مزايا الحصول على الجنسية التركية
منذ سنة
1838 مشاهدة

تتنوع مزايا الحصول على الجنسية التركية للحد الذي يدفع العديد من الأجانب يتوافدون إلى تركيا للحصول عليها، وبمجرد أن يصبح المقيم مواطناً تركياً تسري عليه قوانين الدولة التركية، وتجعله يعامل معاملة المواطن التركي الذي يملك حقوقاً وواجبات تجاه البلد الذي اكتسب جنسيته.

ستقدم لك شركة TRUST PROPERTY TURKEY أهم المعلومات حول أهم مزايا الحصول على الجنسية التركية، إلى جانب الحقوق والواجبات التي يتمتع بها أي مواطن تركي.

 

نتمنى لكم كل الإفادة والمتعة 

 

مزايا الحصول على الجنسية التركية

 

سنتعرف وإياكم على مزايا الحصول على الجنسية التركية التي يحصل عليها أي مقيم يتقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية، وبأي طريقة كانت سواء عن طريق الاستثمار العقاري أو الزراعي أو إيداع مبلغ معين في البنوك التركية أو شراء الأسهم، إليكم أهم هذه المزايا:

 

  1. التسهيلات في معاملات نقل الملكية 

يجد الأجانب صعوبة في عدة معاملات كتملك العقار وشراء مركبات وأيضاً في تأسيس شركات أو فتح حسابات بنكية، ومن الجدير بالذكر أن المقيم الأجنبي في تركيا يحتاج إلى إصدار وثيقة التقييم العقاري في تركيا وذلك للقيام بشراء العقار، كما يجب الحصول على موافقة أمنية متخصصة بالتملك، وأيضاً تتطلب بعض البنوك في تركيا على الأجانب إجراءات إضافية لفتح حساب مصرفي فيها، بينما المواطن التركي أو المجنس لا يواجه أي مشاكل في هذا المجال ويتم تقديم العديد من التسهيلات أمامه.

 

  1. الحصول على خدمات صحية

يمكن للمواطنين الأتراك الحصول على خدمات صحية ممتازة ومجانية بالكامل، كما تتميز المرافق الصحية في تركيا بخدمات فريدة من نوعها، من حيث تقدم صناعة الأدوية، وتؤمن لهم ضماناً اجتماعياً وصحياً وغيرها من الخدمات التي تحتاجها كل أسرة والتي تنعم بها العائلات التركية الأصل.

 

  1. العمل بحرية أكبر

إن مزايا الحصول على الجنسية التركية لا تقتصر على التأمين الصحي والتسهيلات في المعاملات العقارية فحسب، بل يتمتع المواطنون الأتراك بحرية كاملة في العمل دون أي شروط، ويمكنهم الحصول على تأمين الضمان والسيكورتا، كما يوجد فارق  كبير بين الأجنبي و التركي من الناحية العملية، وذلك يتجسد في حاجة أجنبي إلى وجود 5 موظفين أتراك على الأقل في نفس المكان الذي يعمل به.

كما نجد الأتراك يستطيعون العمل في أي مكان بشكل مباشر دون الحاجة لمثل هذه الإجراءات، ويتاح أمام أصحاب الشهادات الطبية والمهندسين والحقوقيين الحصول على فرص عمل ذهبية في تركيا وذلك بعد حصولهم على الجنسية، وأيضاً تساهم الجنسية التركية في تسهيل عملية ترخيص شركتك أو نشاطك التجاري وتسمح لك بالمشاركة في الغرف التجارية والصناعية في تركيا، وبالتالي فإن كل هذه المواضيع تكون أيسر على المواطنين الأتراك.

 

  1. الاحتفاظ بالجنسية الأم 

من أهم مزايا الحصول على الجنسية التركية هي إمكانية الاحتفاظ بالجنسية الأم، حيث ينص القانون التركي على إعطاء الجنسية التركية للأجانب بغض النظر عن الجنسيات الأخرى، وفي ضوء ذلك تقدم تركيا تسهيلات كثيرة للحصول على عدة جنسيات في ذات الوقت، وقد قامت تركيا بتوقيع اتفاقيات مع عدة دول، لتسهيل حصول المواطنين على الجنسيات المزدوجة. 

 

  1. الحصول على جواز السفر التركي

حصولك على الجنسية التركية يعني السماح لك باقتناء جواز سفر تركي يعتبر متقدماً عالمياً، فقد نال الجواز التركي المرتبة 53 عالمياً، بالمقارنة مع 191 دولة، كما أنه يمنح حامله مجموعة من الميزات وأهمها:

 

  • يتيح لهم جواز السفر التركي السفر والتجول في 72 دولة وذلك دون الحاجة لإصدار فيزا.
  • الدخول إلى 42 دولة بمجرد الوصول إلى المطار والحصول على تأشيرة عند الوصول.
  • طلب تأشيرة الدخول أونلاين وذلك لـ 7 دول أجنبية.
  • إنّ حامل جواز السفر التركي تُفتح أمامه أبواب العالم، وهذا يعتبر أكبر محفز للأجانب للحصول على الجنسية التركية، حيث تمكنهم من التنقل بين الدول بحرية مطلقة دون وجود أي مشاكل قانونية أو إجراءات صعبة.

 

حقوق وواجبات المواطن التركي 

 

بعد أن تعرفنا على أهم مزايا الحصول على الجنسية التركية، لا بد من التعرف على جملة الحقوق والواجبات التي يتمتع بها أي مواطن تركي، وأهم تلك الحقوق:

 

  • تلتزم الدولة التركية بمواطنيها سواءً كانوا في داخل تركيا أو خارجها، حيث ترتبط مع المواطن برابط المواطنة.
  • يمتلك الطفل الجنسية التركية بحال كان أحد والديه يحمل الجنسية التركية، أي بحال كان الوالد تركي أو الوالدة فيمتلك الطفل الجنسية التركية وإن كان الطرف الثاني أجنبياً.
  • حصولك على الجنسية التركية كأجنبي لا تتم إلا وفق الحالات المعينة والمحددة من قبل القانون التركي، وأيضاً الحال ذاته عند نزع الجنسية التركية.
  • لا يُحرم المواطن من جنسيته التركية إلا في حالات معينة أهمها ارتكابه لأعمال خيانة للوطن، والتي لا تتفق مع مبدأ الولاء لبلده تركيا.
  • يحق للمواطن التركي الانتفاع بكافة الخدمات الوطنية التي تقدمها تركيا وأيضاً في خارج تركيا، وخاصة في المجال التعليمي والصحي.
  • تعطي الدولة التركية حق انتخاب المرشحين لانتخاب البلدية أو الرئاسة أو البرلمان، وذلك عند بلوغه سن الـ 18، كما يحق له المشاركة ليكون المسؤول عن أحد المناصب التي ذكرناها سابقاً ولكن بعد بلوغه السن المناسب لكل منصب.
  • ينص القانون التركي على ضمان حق المواطن المجنس في اللجوء إلى المحاكم، وذلك للحصول على حقوقه المشروعة في حال تعرض لحرمانه منها.
  • وفي ضوء رابطة المواطنة فإن السفارات التركية والقنصليات خارج البلاد تمثل المواطنين الأتراك ويمكن التعاون معها لحل أي مشكلة تواجههم خارج بلادهم.
  • يحق لأي مواطن يمتلك الجنسية التركية الحصول على كامل حقوقه المدنية، حيث يمكنه استخراج كافة الوثائق التي تلزمه بشكل طبيعي ومباشر، ونقصد بالوثائق كالبطاقة الشخصية وجواز السفر ووثيقتي الزواج والطلاق وغيرها من الوثائق الشخصية.

 

واجبات المواطن التركي

أن تصبح مواطناً تركياً فهذا يعني التزامك بمجموعة من الواجبات تجاه تركيا حكومة وشعباً، وهذه الواجبات قد ذكرت ضمن بنود القانون التركي ومن أهمها:

  • احترام الدستور والقانون
  • احترام الرموز التاريخية والوطنية في الدولة التركية.
  • الولاء لتركيا وعدم ارتكاب أي خيانة عظمى.
  • الخدمة الإلزامية في الانضمام للجيش التركي ولهذه الخدمة استثناءات وإعفاءات.
  • تعلم اللغة التركية وذلك يساهم في تعزيز اندماج الفرد في المجتمع التركي والتعرف عليه بشكل أوضح.
  • الالتزام بالقوانين التي تنظم الحياة وتجعل الناس أكثر أمناً وسلاماً وحفظ الأرواح والأموال وعدم الاعتداء على أي شخص بل اللجوء للمحاكم التركية لحل أي أمر قانوني.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تناولنا فيه أهم المعلومات حول مزايا الحصول على الجنسية التركية، كما ذكرنا لكم أهم الحقوق والواجبات التي نص عليها القانون التركي ويعنى بالالتزام بخا وتنفيذها كل مواطن يحمل الجنسية التركية، ولمزيد من التفاصيل يمكنكم التواصل مع شركة تروست بروبرتي تركيا.